إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
#1  
غير مقروء 03-28-2014, 09:55 AM
خالد الزهراني
::حرف عسجدي::
خالد الزهراني غير متواجد حالياً
اوسمتي
قداسة نون 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 396
 تاريخ التسجيل : Mar 2014
 فترة الأقامة : 1864 يوم
 أخر زيارة : 10-02-2017 (06:58 PM)
 المشاركات : 99 [ + ]
 التقييم : 1049
 معدل التقييم : خالد الزهراني لديك الكثير لنفخر بك خالد الزهراني لديك الكثير لنفخر بك خالد الزهراني لديك الكثير لنفخر بك خالد الزهراني لديك الكثير لنفخر بك خالد الزهراني لديك الكثير لنفخر بك خالد الزهراني لديك الكثير لنفخر بك خالد الزهراني لديك الكثير لنفخر بك خالد الزهراني لديك الكثير لنفخر بك
بيانات اضافيه [ + ]
آخر تواجد: 10-02-2017 06:58 PM
افتراضي فوالة المتنبي



عيد بأية حال عدت يا عيـــد
بما مضى أم لأمر فيك تجديد
هذا ما نظمه شاغل الناس وسلطان الشعراء بلا منازع "ابو الطيب المتنبي" عن قدوم العيد .
وقد عارضته بقولي :
هنأتنا بالعيد فأضحى العيد عيدان
عيد تعودناه وعيدا منك فيه تجديدُ
حسناً ولكن ما هذا الخلط العجيب ، عيد وشعر وفول أم أقول الخلطه العجيبة تيمناً بالفول وخلطاته المتعددة , هل قتلك الفضول ؟
لا عليك , سأخبرك ما هي الخلطة أقصد العلاقة بين كل هذه الأشياء المتنافرة .
بسم الله وبه نستعين ، البداية كانت بطبق فول اجتاحه تسونامي من السمن اللذيذ في جلسة سمر مع بعض الأصدقاء فتذكرت أني قبل سنوات مضت قد اشتهيت أكلة فول فمررت بشارع يعج بالمحال التجارية وإذ بي أقرأ على لوحة التعريف بنشاط أحد هذا المحال (فوالة المتنبي ) فضربت صفحاً عن أكل الفول وعدت من حيث أتيت وأنا غارق كما يغرق الفول في السمن اللذيذ في الكثير من الأسئلة .
هل أشتهر المتنبي بحب الفول ؟ أم لعله نظم قصيدة عصماء في مزايا ومحاسن الفول العظيم ولم تصلني ؟ ، ثم حملني حسن الظن للاعتقاد بأن صاحب المحل يحمل لقب المتنبي ومن حقه أن يسمي المحل على أسمه ،ثم جنح بي الخيال بعيداً وتخيلت صاحب المحل من محبين المتنبي وشعره وما عليك للحصول على طبق مجاني سوى سرد قصيدة للمتنبي ! هذا ما كان من أمر الفول أما العيد والشعر فنحن في أيام عيد وكل عيد يتكرر هذا البيت للمتنبي عبر الصحف و وسائل الأعلام كاستفتاح للمقالة هنا وتهنئة هناك .
وهذا قليل من كثير فهناك مثلاً (مطعم هارون الرشيد) والذي أشك في أنه يقدم لمرتاديه ما كان يقدم على موائد هارون الرشيد ، ثم يتعاظم الجهل ليصل لمنتهاه ليطال بيت الله الحرام فتجد صورة الكعبة المشرفة تتوسط أسم المحل (ملحمة مكة) أو (شواية القدس) التي لم نستطع استردادها ونسيناها ثم أهناها بهذا النعت ، أيها الاخوه والأخوات أنها مهزلة (ومن يهن يسهل الهوان عليه ... ما لجرح بميت ايلام ) والقائمة طويلة , طويلة بطول حسراتي وعظم حنقي فهناك (مغسلة البحتري) و( ورشة الحطيئة) (وكوافير (لاحظ الاسم الأعجمي) الخنساء )رضى الله عنها ، بالفعل هي خلطة عجيبة !
أم يسير الأمر كما يقول المثل (كله عند العرب صابون) ربما فما أدراني أنا وأمثالي بهذه الأمور ، وهناك من المصائب والحروب والمآسي ما يجعلنا لا نهتم بمثل هذه الصغائر .
صغائر ، سبحان الله . هل يهان بيت الله ونقول صغائر هل يدنس أسم خليفة من أعظم ملوك الأرض ونقول صغائر ، نحن لم نفلح لا في الحروب ولا في رد المصائب والمآسي عنا ولا حتى في تعليب الفول أنه يأتينا من مزارع كالفورنيا كأحسن ما يكون عليه الفول . الفول من نعم الله فالحمد لله على نعمه لكن هذا الشاعر العظيم لا يستحق منا هذا الربط المزري بينه وبين الفول ، كم كلية للآداب تحمل أسمه ؟ أتسائل فقط ، بالطبع المجمعات التجارية الفخمة لا تكتمل فخامتها الا إذا حملت تسمية أعجمية , هل أخاف اندثار اللغة العربية .
بالطبع لا ، ولطالما عجبت لكبار الكتاب والعلماء وهم يخوفوننا من ذلك ، فكما تكفل الله بحفظ القرآن الكريم فستحفظ هذه اللغة , هل هي مسألة شكليات , ربما لكن من أبسط "الف , باء "الى حضارة الشكليات والبدء من المهم الى الأهم بيد أن كل هذا يذهب هباء تذروه الرياح أمام نتيجة مبارة في كرة القدم كأداة توقع حرباً بين دولتين ، أنهم العرب على مشارف الألفية الثانية بعد ناقة البسوس وفرسي داحس والغبراء ! حجاج بيت الله وضيوفه مهددين من شراذم رافضة بني فارس ونحن نهدر الطاقات والوقت لمحاولة وقف حرب بين بلدين شقيقين بسبب كرة القدم هل أصبحت عقولنا في أقدامنا ، لا حول ولا قوة الا بالله .

http://www.otr2.com/vb/go.php?g=x06ddw4fyby

الموضوع الأصلي: فوالة المتنبي | الكاتب: خالد الزهراني | المصدر: أوتار أدبية





t,hgm hgljkfd






آخر تعديل لطيفة القحطاني يوم 04-10-2014 في 09:09 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 04-10-2014, 01:29 AM   #2
لطيفة القحطاني
طرق مطر


الصورة الرمزية لطيفة القحطاني
لطيفة القحطاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 345
 تاريخ التسجيل :  Nov 2013
 أخر زيارة : 01-05-2019 (04:15 PM)
 المشاركات : 1,288 [ + ]
 التقييم :  9986
لوني المفضل : Cadetblue
آخر تواجد: 01-05-2019 04:15 PM
افتراضي رد: فوالة المتنبي



::



لربما ضاقت بهم لغةً دثروا ظهيرة جمالها بظلمة عقولهم :)
خالد الزهراني
أمتعتني بمقالك الجميل
,,


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:13 PM.

أقسام المنتدى

.•. ترنيمة وتر .•. | ♠ ..| شـَدُو مُقَدّسْ .• | .•. شواطـئ لازورديـة .•. | ♠ ..| ضجة وتـر .• | ♠ ..| ترآنيم أوتارنآ .• |

♠ ..| أصداح الحق .• | ♠ ..| ثـقـافـات الـعالـم حيث تريد .• | ♠ ..| كونشورتات .• | .•. أوتَار الأدَب والشِعْر والقِصَة .•. | ♠ ..| وتـر موزون / مجدول .• | ♠ ..| كاريزما وتر .• | ♠ ..| لحن هادئ ♫ .• | ♠ ..| أهزوجـة نونْ .• | •.•.•. ع ـــآلـم حــــواء .•.•.• | ♠ ..| للجمال أناقة وحكاية وردية .• | ♠ ..| الديكورات وتأثيث المنزل .• | ♠ ..| العيادات الطبية .• | ♠ ..| الطب البديل .• | ♠ ..| ذوق ورائحة طهي وأنـاء ممتلئ .• | ♠ ..| الدايت فـود .• | .•. أوتار زاهية .•. | ♠ ..| معزوفة الضـوء .• | ♠ ..| نوتـة مٌزبرجة للتصاميم .• | ♠ ..| الـفن السـابـع .• | ♠ ..| يُوتيُوب أوتَار .• | •.•.•. أضـواء تـقـنيـة .•.•.• | ♠ ..| أسْرار تِقْنيَة البرْمجَة .• | ♠ ..| تـكـنـو أثـيـر .• | ♠ ..| حَمـامٌ زاجِـل .• | ♠ ..| لكل مشكلة حل .• | ♠ ..| أوتــار معــطوبة .• | ♠ ..| قسم ارشيف التعديلات .• | •.•.•. الأقسام الرياضية .•.•.• | ♠ ..| نقطة الهدف الرياضية .• | ♠ ..| توب جير .• | ♠ ..| إيقاع مختلف ♫ .• | ♠ ..| أفنَان المُوزايِيك .• | ♠ ..| متجر التسوق .• | ♠ ..| وَتَر مَشْدُود .• | ♠ ..| لَحن شاعِر |.. ♠ | ♠ ..| الخيْمة الرمضَانِيَة .• | ♠ ..| مَجلّة أوتار أدبِيَة .• | | ارشيف اداري .• | ♠ ..| أجَراسْ زَائِر .• | ♠ ..| أصداح وتـر .• | ♠ ..| آذان صاغية .• | ♠ ..| خلفَ الكوآليس .• | ♠ ..|ألحَـان خالِدة .•. | ♠ ..| نُوتة ألوان ~ وَ صُورَة .. | مسـرح الذائقة(للمنقول) | مزاميـر داوود♪ (أرشيف) | ♠ ..| صولة كتاب ( مكتبة الأوتار ) .• | ♠ ..| دَوراتْ فُنُون التَصامِيم .• | :: ورشة تصاميم المنتدى :: |



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

Search Engine Optimization by vBSEO