شجرة الاعجاب6معجبون

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
#1  
غير مقروء 08-23-2014, 05:55 AM
خالد الزهراني
::حرف عسجدي::
خالد الزهراني غير متواجد حالياً
اوسمتي
قداسة نون 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 396
 تاريخ التسجيل : Mar 2014
 فترة الأقامة : 1866 يوم
 أخر زيارة : 10-02-2017 (06:58 PM)
 المشاركات : 99 [ + ]
 التقييم : 1049
 معدل التقييم : خالد الزهراني لديك الكثير لنفخر بك خالد الزهراني لديك الكثير لنفخر بك خالد الزهراني لديك الكثير لنفخر بك خالد الزهراني لديك الكثير لنفخر بك خالد الزهراني لديك الكثير لنفخر بك خالد الزهراني لديك الكثير لنفخر بك خالد الزهراني لديك الكثير لنفخر بك خالد الزهراني لديك الكثير لنفخر بك
بيانات اضافيه [ + ]
آخر تواجد: 10-02-2017 06:58 PM
افتراضي ألف ليلة وليلة



المؤلف : غير معروف
الناشر : كل دور النشر حول العالم
الطبعة : بالاف وقابلة للزيادة
الصفحات : يختلف باختلاف الطبعات
الترجمة : لكل لغات العالم المحكية



“ بلغني أيها الملك السعيد ذي الرأي السديد “
أنه كان في سالف العصر والأوان
كتاب ليس مثله كتاب ، حوى من الأخبار والأشعار ما لم يحويه كتاب ، ليس يعرف كاتبه أكان من بني الإنسان أم من بني الجانِ ، تراوح سرده بين الحقيقة والخيال وسارت بذكره القوافل والركبان وتداول اشعاره السمار والعشاق وزاد في نثره كل ذي بياناً أخاذ وعرفته العرب والعجم وتصفحه الصغير والكبير ونشرة صفحاته قصص الملوك والصعاليك . وفيه من أخبار النساء والسمر ما يطرب له القلب ويحن ومن عجبه أن للحيوان فيه نصيب وللجن والشياطين نصيب ،والحجر والمدر نصيب ، تطير بك صفحاته على بساط الريح فتحلق بك حتى قمم الجبال الشامخات ثم تهوي بك عبر الفجاجي والقفار والسهول والأدغال ثم تطوف بك عبر القصور النايفاة ثم تنتهي بك الى الأكواخ الباليات . ما انفرد بهي وحيداً في خلوة الا كان له فيه سلوة وما اجتمع عليه جماعة في حضرة الا كان لهم فيه خلوة . رصد طباع البشر خيرها وشرها كريمها ووضيعها ، يجد كل باحث بين طياته مبتغاه ، سودت عنه بيض الصفحات واختلف فيه الناس بين شتى الملل ، فمن قائلاً هذا كتاب فسقاً فأحرقوه ومن قائلاً هذا كتاب نبرساً فعظموه وترجمة سطوره الى كل لسان من مختلف الأمم والأمصار. وكان مكر النساء العلة في نشئته فتم نظمه وفرطه في ألف ليلة وليلة .

” وأدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح ”

الموضوع الأصلي: ألف ليلة وليلة | الكاتب: خالد الزهراني | المصدر: أوتار أدبية





Hgt gdgm ,gdgm





رد مع اقتباس
غير مقروء 10-18-2014, 09:58 AM   #2
وطن
حرفٌ فقَد ظِله


الصورة الرمزية وطن
وطن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 175
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 07-19-2018 (10:54 AM)
 المشاركات : 2,088 [ + ]
 التقييم :  10924
 الدولهـ
Palestine
لوني المفضل : Cadetblue
التدوينات: 4
آخر تواجد: 07-19-2018 10:54 AM
افتراضي رد: ألف ليلة وليلة



يغلب الظن أن الصيغة النهائية من هذا الكتاب وضعت بين القرنين الثالث عشر والرابع عشر، إلا أنه معروف من قديم، وعلى وجه الدقة من عهد المؤرخ العربي الشهير علي بن الحسين المسعودي. ففي كتابه "مروج الذهب ومعادن الجوهر" (في فصل عنوانه: "ذكر الأخبار عن بيوت النيران وغيرها") ذكر ما روي عن إرم ذات العماد، وقال: "وقد ذكر كثير من الناس ممن له معرفة بأخبارهم (يعني بني امية) أن هذه أخبار موضوعة مزخرفة مصنوعة، نظمها من تقرب إلى الملوك بروايتها، وصال على أهل عصره بحفظها والمذاكرة بها، وأن سبيلها سبيل الكتب المنقولة إلينا والمترجمة لنا من الفارسية والهندية والرومية (يعني اليونانية )، وسبيل تأليفها مما ذكرنا مثل كتاب "هزار أفسانة"، وتفسير ذلك من الفارسية إلى العربية: "ألف خرافة "؛ والخرافة بالفارسية يقال لها أفسانة؛ والناس يسمون هذا الكتاب "ألف ليلة وليلة"، وهو خبر الملك والوزير وابنته وجاريتها، وهما شيرزاد ودينازاد، ومثل كتاب "فرزة وسيماس" وما فيه من أخبار ملوك الهند والوزراء، ومثل كتاب "السندباد"، وغيرها من الكتب في هذا المعنى". وفي ما ذكره المسعودي فوائد: منها أن "ألف ليلة وليلة" كان معروفا في عهده (في الرابع للهجرة، العاشر للميلاد ، وقد صرح هو نفسه في كتابه أنه ألفه سنة 332 / 943-944)، وأن قصة السندباد لم تكن من أصل الكتاب بل كانت قصة مفردة برأسها، وإنما ألحقها بالكتاب جالان، مترجمه الأول إلى الفرنسية، وأن أصل القصص الواردة في "ألف ليلة" هندي وفارسي، إلا أنها مع مرور الزمان وتعاقب الزيادات عليها غلب عليها الطابع العربي، بل به عرفها الاوروبيون، وتبدأ الليالي بقصة الملك شهريار الذي يعلم بخيانة زوجتهِ لهُ فيأمر بقتلها وقطع رأسها، وأن ينذر على أن يتزوج كل ليلة فتاة من مدينته ويقطع رأسها في الصباح انتقاماً من النساء. حتى أتى يوم لم يجد فيه الملك من يتزوجها فيعلم أن وزيره لديهِ بنت نابغة اسمها شهرزاد فقرر أن يتزوجها وتقبل هي بذلك. وتطلب شهرزاد من أختها دنيازاد أن تاتي إلى بيت الملك وتطلب من أختها أن تقص عليها وعلى الملك قصة أخيرة قبل موتها في صباح ذلك اليوم فتفعل أختها دنيازاد ما طلب منها. في تلك الليلة قصت عليهم شهرزاد قصة لم تنهها وطلبت من الملك أنه لو أبقاها حية فستقص عليه بقية القصة في الليلة التالية. وهكذا بدأت شهرزاد في سرد قصص مترابطة بحيث تكمل كل قصة في الليلة التي تليها حتى وصلت بهم الليالي ألف وليلة واحدة. فوقع الملك في حبها وأبقاها زوجة له وتاب عن قتل الفتيات واحتفلت مدينة الملك بذلك لمدة ثلاثة أيام. إن "ألف ليلة وليلة" ليس مجرد كتاب حكايات، إنه عالم اسطوري ساحر، مليء بالحكايات الجميلة والحوادث العجيبة والقصص الممتعة والمغامرات الغريبة. عالم يعبره القارئ بمركبه الروحي من رحلة من أجمل رحلات الاستمتاع النفسي ينتهي منها مفتوناً، مأخوذاً بصور الجمال الباهرة والأحداث المتداخلة والسرد العفوي أحيانا. وهي بالإضافة إلى ذلك، إنجاز أدبي ضخم قدره الغربيون فترجموهُ إلى لغاتهم، وأمعنوا فيه دراسة وتحليلاً. حتى تحولت الليالي إلى وحي لفنانين كثيرين أخصبت خيالهم إلى حد الإبداع، فظهر ذلك في أعمالهم الروائية والمسرحية والشعرية والموسيقية وغيرها. "ألف ليلة وليلة" جديرة بالدخول إلى كل بيت ليقرأها الآباء والأبناء وكل من يبحث عن الخيال والجمال والثقافة .


 


رد مع اقتباس
غير مقروء 10-18-2014, 10:06 AM   #3
وطن
حرفٌ فقَد ظِله


الصورة الرمزية وطن
وطن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 175
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 07-19-2018 (10:54 AM)
 المشاركات : 2,088 [ + ]
 التقييم :  10924
 الدولهـ
Palestine
لوني المفضل : Cadetblue
التدوينات: 4
آخر تواجد: 07-19-2018 10:54 AM
افتراضي رد: ألف ليلة وليلة



بالنظر إلى أن العالم الذي تصفه قصص ألف ليلة وليلة، فهو عالم مشغول بالسحر والسحرة، صاخب إلى أبلغ درجات الصخب والهوس والعربدة، ماجن إلى آخر حد، مجنون مفتون، نابض بالحياة والخلق والحطمة والطرب، مال بعض النقاد إلى أن واضع هذا الكتاب ليس فرداً واحداً. والحجة على ذلك من صلب الكتاب أن العوالم المحكية فيه، والمجتمعات الموصوفة، والمعتقدات المذكورة، كل ذلك شديد الاختلاف، مما يقوي الاعتقاد أن مؤلفها أكثر من واحد، وأن تأليفها ممتد في الزمان. ويحتوي الكتاب على حكايات عديدة نسبت إلى مصر والقاهرة والاسكندرية والهند، وبلاد فارس وحكايات تنسب إلى بغداد والكوفة والبصرة و الشام.
أصبحت حكايات ألف ليلة وليلة رمزاً حقيقياً أصيلاً لمدينة بغداد بغداد المجد والعظمة، وقد توافد المئات من المفكرين والشعراء والكتاب على مدينة بغداد منذ مطلع القرن العشرين حتى بداية العزو الأمريكي للعراق ، وقاموا بتأليف العديد من الكتب والروايات والقصص التي تربط بين هذه الحكايات وعظمة مدينة بغداد وتاريخ العراق الهائل الغني. وقد كان شارع أبي نواس في بغداد هو الرمز التصويري لهذه القصص والحكايات حتى إن المطربة الاسترالية الشهيرة تينا أرينا قد ذكرت مجد بغداد وربطتها بتاريخ شهرزاد وألف ليلة وليلة في أغنيتها المشهروة "اسمي بغداد" (Je m'appelle Bagdad)، وقد غنتها الفرنسية وحققت نجاحا هائلا في الفن الغنائي في عام 2005 وما تلاه.
وقد كتب محسن مهدي في مقدمة طبعة أ. ي. بريل عام 1984 أنه "بعد أن انتقلت نسخة الكتاب الخطية بين مصر والشام مدة تزيد على أربعة قرون من الزمن، وترجم من نسخ خطية إلى اللغة الفرنسية والتركية والانجليزية ، وظهرت منه مقتطفات مطبوعة في انجلترا في نهاية الثامن عشر من الميلاد، طبع الكتاب لأول مرة في كلكتا في الهند في جزئين، في المطبعة الهندوستانية برعاية كلية فورت ويلم - الجزء الأول بعنوان "حكايات مائة ليلة من ألف ليلة وليلة" عام 1814م، والجزء الثاني بعنوان "المجلد الثاني من كتاب ألف ليلة وليلة يشتمل على حكايات مائة ليلة وأخبار السندباد مع الهندباد" عام 1818م - نشره الشيخ أحمد بن محمود شيرواني اليماني أحد أعضاء هيئة التدريس في قسم اللغة العربية في الكلية المذكورة. وقد اقتصر الناشر على وضع مقدمة موجزة باللغة الفارسية ذات الأسلوب الهندي في أول كل واحد من الجزئين هذا نصها وترجمتها: "لا يخفى أن مؤلف ألف ليلة وليلة شخص عربي اللسان من أهل مصر أو العراق وكان غرضه من تأليف هذا الكتاب أن يقرأه من يرغب في أن يتحدث بالعربية فتحصل له من قرائته طلاقة في اللسان عند التحدث بها. ولهذا كتب بعبارات سهلة كما يتحدث بها العرب، مستعملاً في بعض المواضع ألفاظًا ملحونة بحسب كلام العرب الدارج. ولذلك فلا يظن من يتصفح هذا الكتاب ويجد ألفاظًا ملحونة في مواضع منه أنها غفلة من المصحح، وإنما وضعت عمدًا تلك الألفاظ التي قصد المؤلف استعمالها كما هي."
وإن كان محسن مهدي يرجع ما يصفه الشيخ شيرواني بالألفاظ الملحونة إلى التعديلات التي قام الأخير بها "كما اشتهى وكما أملاه طبعه اللغوي وذوقه الأدبي" وهي إشارة من محسن مهدي أن النسخة الأصلية قد مرت بأطوار من التعديلات على مر الناشرين.


 


رد مع اقتباس
غير مقروء 10-18-2014, 10:08 AM   #4
وطن
حرفٌ فقَد ظِله


الصورة الرمزية وطن
وطن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 175
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 07-19-2018 (10:54 AM)
 المشاركات : 2,088 [ + ]
 التقييم :  10924
 الدولهـ
Palestine
لوني المفضل : Cadetblue
التدوينات: 4
آخر تواجد: 07-19-2018 10:54 AM
افتراضي رد: ألف ليلة وليلة



لتحميل الكتاب

على الرابط التالي

من هنا





 

التعديل الأخير تم بواسطة منتصر عبد الله ; 10-19-2014 الساعة 12:20 PM

رد مع اقتباس
غير مقروء 04-07-2015, 08:41 AM   #5
" اوتآر "


الصورة الرمزية " اوتآر "
" اوتآر " متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 620
 تاريخ التسجيل :  Apr 2015
 أخر زيارة : 04-19-2019 (08:08 AM)
 المشاركات : 3,071 [ + ]
 التقييم :  13830
لوني المفضل : Cadetblue
آخر تواجد: 04-19-2019 08:08 AM
افتراضي رد: ألف ليلة وليلة



شكرا لروعتها


 


رد مع اقتباس
غير مقروء 05-04-2015, 06:02 AM   #6
خالد الزهراني
::حرف عسجدي::


الصورة الرمزية خالد الزهراني
خالد الزهراني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 396
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 10-02-2017 (06:58 PM)
 المشاركات : 99 [ + ]
 التقييم :  1049
لوني المفضل : Cadetblue
آخر تواجد: 10-02-2017 06:58 PM
افتراضي رد: ألف ليلة وليلة



بخً بخً يا ( وطن )
علمًا زاخر و بسط وافي
دومًا كنت أشكوا من برود المشاركات و حين أقول ذلك فأنا لا استهجن قلة المشاركات بل نوعية التفاعل ، وفي الأصل ليس الهدف حصد الأعجابات بل هو تلاقح الأفكار ولو أحتلفنا فكم من حوار زاد محاوريه دراية و محص معلوماتهم فبوركت وكل الشكر والأمتنان

وماذكرته لا يحتاج مني مزيد نقاش فقدوفيت وكفيك
وأيًا كان أصل هذا الكتاب الممتع أو ما هي حقيقته سيظل ينسب لأداب العربية ومجددًا احي فيك ذكاء الطرح فقد كان شدوك اضافة لما أردته من عرضي لهذا الكتاب ، فقد حرت كيف أعرض كتاب يعرفه القاصي والداني فأستعرت أسلوب الكتاب ذاته كما لاحظة وستجد عرضي هذا نشرفي أكثر من موقع فأن لدي هدف لا أمل ولا أكل عن دعمه وهو تحبيب الناس في القرائة و مثلك لا يخفا عليه جليل قدر الكتاب وأهميته لأمتنا
اجدد شكري وأمتناني
ادام الله ظلك


 


رد مع اقتباس
غير مقروء 05-04-2015, 06:03 AM   #7
خالد الزهراني
::حرف عسجدي::


الصورة الرمزية خالد الزهراني
خالد الزهراني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 396
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 10-02-2017 (06:58 PM)
 المشاركات : 99 [ + ]
 التقييم :  1049
لوني المفضل : Cadetblue
آخر تواجد: 10-02-2017 06:58 PM
افتراضي رد: ألف ليلة وليلة



بالفعل رائعة ولا تمل بكثرة السرد ولا تبلا يا أوتار


 


رد مع اقتباس
غير مقروء 05-04-2015, 06:04 AM   #8
خالد الزهراني
::حرف عسجدي::


الصورة الرمزية خالد الزهراني
خالد الزهراني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 396
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 10-02-2017 (06:58 PM)
 المشاركات : 99 [ + ]
 التقييم :  1049
لوني المفضل : Cadetblue
آخر تواجد: 10-02-2017 06:58 PM
افتراضي رد: ألف ليلة وليلة



بالفعل يا آوتار لا تمل ولا تبلا بكثرة السردو لا بالتداول


 


رد مع اقتباس
غير مقروء 05-05-2015, 01:34 AM   #9
قمر
عزف الحروف


الصورة الرمزية قمر
قمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 548
 تاريخ التسجيل :  Nov 2014
 أخر زيارة : 08-23-2017 (12:45 AM)
 المشاركات : 3,578 [ + ]
 التقييم :  14991
لوني المفضل : Cadetblue
آخر تواجد: 08-23-2017 12:45 AM
افتراضي رد: ألف ليلة وليلة



الف ليلة وليلة
كتاب احبه الجميع
ربما لاننا نعشق القصص
لكن اروع مافيه انه قصصه انبثقت من اصل قصة مثيرة
قصة امرأة كانت تعتق رقبتها من يد ملك قاس غلبته ببذكاء الارتواء
لم تسقه ابدا ليلة واحدة حتى يرتوي
جعلته في عطش دائم وتلهف لبقية شربة في اناء لا ينضب
تقديري لروعة الانتقاء ياسيدي
وأمتن



 
 توقيع : قمر



أعيذك بكلمات الله التامات من عشق كل أنثى سوايا


رد مع اقتباس
غير مقروء 11-21-2017, 02:00 PM   #10
حنانْ ال شمريْ
:: عُنجهية نُون ::
تفاحة محرّمة:: مُتمرغة بالسكر../


الصورة الرمزية حنانْ ال شمريْ
حنانْ ال شمريْ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6
 تاريخ التسجيل :  Dec 2011
 أخر زيارة : 07-13-2018 (08:26 AM)
 المشاركات : 8,102 [ + ]
 التقييم :  14345
 الدولهـ
Lebanon
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
تفاحة الجنة أنا
أعصرني نبيذا معتقا حلال ../
قدسيتي توجب القنوت ::
لوني المفضل : Aliceblue
التدوينات: 1
آخر تواجد: 07-13-2018 08:26 AM
افتراضي رد: ألف ليلة وليلة



كنت قد قرأته من زمن
لما يحوي من عبر وفكاهات
هو حين ملل (فائدة ومتعه)
شكرا فاضلي
وافتقدناك ../


 
 توقيع : حنانْ ال شمريْ



حنانْ تفاحه محرمه
ل حواء كلهـ ن نون ول حنانْ نون مقدسه../
لِ الأوغاد :: أرتقوا قليلا فقامة مجدي
لاتنحنيـ كي تصل قاع فكركم .! ../


لاأحلل نقل أي حرف من حروفي
وتبت يد المرتزقة ::

http://www.otr2.com/vb/go.php?g=eol5aixrx0x

التعديل الأخير تم بواسطة حنانْ ال شمريْ ; 11-21-2017 الساعة 02:00 PM

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:39 AM.

أقسام المنتدى

.•. ترنيمة وتر .•. | ♠ ..| شـَدُو مُقَدّسْ .• | .•. شواطـئ لازورديـة .•. | ♠ ..| ضجة وتـر .• | ♠ ..| ترآنيم أوتارنآ .• |

♠ ..| أصداح الحق .• | ♠ ..| ثـقـافـات الـعالـم حيث تريد .• | ♠ ..| كونشورتات .• | .•. أوتَار الأدَب والشِعْر والقِصَة .•. | ♠ ..| وتـر موزون / مجدول .• | ♠ ..| كاريزما وتر .• | ♠ ..| لحن هادئ ♫ .• | ♠ ..| أهزوجـة نونْ .• | •.•.•. ع ـــآلـم حــــواء .•.•.• | ♠ ..| للجمال أناقة وحكاية وردية .• | ♠ ..| الديكورات وتأثيث المنزل .• | ♠ ..| العيادات الطبية .• | ♠ ..| الطب البديل .• | ♠ ..| ذوق ورائحة طهي وأنـاء ممتلئ .• | ♠ ..| الدايت فـود .• | .•. أوتار زاهية .•. | ♠ ..| معزوفة الضـوء .• | ♠ ..| نوتـة مٌزبرجة للتصاميم .• | ♠ ..| الـفن السـابـع .• | ♠ ..| يُوتيُوب أوتَار .• | •.•.•. أضـواء تـقـنيـة .•.•.• | ♠ ..| أسْرار تِقْنيَة البرْمجَة .• | ♠ ..| تـكـنـو أثـيـر .• | ♠ ..| حَمـامٌ زاجِـل .• | ♠ ..| لكل مشكلة حل .• | ♠ ..| أوتــار معــطوبة .• | ♠ ..| قسم ارشيف التعديلات .• | •.•.•. الأقسام الرياضية .•.•.• | ♠ ..| نقطة الهدف الرياضية .• | ♠ ..| توب جير .• | ♠ ..| إيقاع مختلف ♫ .• | ♠ ..| أفنَان المُوزايِيك .• | ♠ ..| متجر التسوق .• | ♠ ..| وَتَر مَشْدُود .• | ♠ ..| لَحن شاعِر |.. ♠ | ♠ ..| الخيْمة الرمضَانِيَة .• | ♠ ..| مَجلّة أوتار أدبِيَة .• | | ارشيف اداري .• | ♠ ..| أجَراسْ زَائِر .• | ♠ ..| أصداح وتـر .• | ♠ ..| آذان صاغية .• | ♠ ..| خلفَ الكوآليس .• | ♠ ..|ألحَـان خالِدة .•. | ♠ ..| نُوتة ألوان ~ وَ صُورَة .. | مسـرح الذائقة(للمنقول) | مزاميـر داوود♪ (أرشيف) | ♠ ..| صولة كتاب ( مكتبة الأوتار ) .• | ♠ ..| دَوراتْ فُنُون التَصامِيم .• | :: ورشة تصاميم المنتدى :: |



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

Search Engine Optimization by vBSEO